Admin رئيس زياد سوفت
عدد الرسائل : 101 تاريخ التسجيل : 14/01/2007
| موضوع: إعانة المحتاج من كتاب المنهاج الجمعة فبراير 02, 2007 12:24 pm | |
| إعانة المحتاج من كتاب المنهاج أقوال شيخ الإسلام ابنتيمية رحمه الله في الرافضة من كتاب منهاج السنةالنبوية.
إعانة المحتاج من كتاب المنهاج أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الرافضة من كتاب منهاج السنة النبوية. إعداد: شريف بن علي. مقدمة: الحمد لله ربالعالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين لهمبإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد: فإن الله عز وجل قد تكفل بحفظ دينالإسلام وحمايته، قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} وقد هيأ تعالىلحفظ دينه أسباباً، كان من أهمها: توفيقه جل وعلا علماء الأمة الربانيينللقيام بالدفاع عن الإسلام والذب عنه وبيان البدع وأخطارها، وكان من الموفقين لذلكشيخ الإسلام أحمد بن تيمية – رحمه الله – حيث قام بهذا الأمر العظيم خير قيام،وجاهد وأبلى بلاء حسناً، وكان من ثمرات جهاده ما صنفه وألفه من كتب كثيرة كتب الله لها القبول، وسارع في نشرها كل محب للسنة وأهلها، وكل مريد للخير والحق، وكلمدافع عن الإسلام وأهله، ولقد كان كتاب شيخ الإسلام (منهاج السنةالنبوية) من أهم مؤلفاته – رحمه الله – وكان لها نصيب كبير من اهتمام العلماء قراءةواختصاراً. لذا أحببت أن أشارك في تقريبه وتعميم فائدته، فقمت بوضع بعض الأسئلة عليه، ونقلت الأجوبة عليها نصاً من كلام شيخ الإسلام وبدون زيادة أو تصرف فيالعبارة، وكلام شيخ الإسلام عن هؤلاء القوم يدلّ على سعة اطّلاعه على مذهبهم وأقوالهم ورواياتهم، ولقد أتى – رحمه الله – على بنيانهم من القواعد فخرّ عليهمالسقف من فوقهم، فأصولهم منهارة، وأسسهم مدمرة، فلا يستطيعون لحُججه رداً، ولالأقواله نقداً، فأدلة وبراهين نقلية وعقلية، ومناقشة هادئة على أسسٍ سليمةٍ مبنية،فأفحموا وولوا الأدبار، كأنهم حمر مستنفرة فرّت من قسورة، فرحم الله شيخ الإسلاموأجزل مثوبته ورفع درجته. وأتركك الآن لتنتقل إلى الصفحات التالية، لتقرأ وتنظر وتتأمل، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، ونصر دينه، وأعلى كلمته، وجعلنا من الذينيحبهم ويحبونه.. آمين.
إعانة المحتاج من كتاب المنهاج
قال شيخالإسلام رحمه الله: ولهذا أمرنا الله أن نقول في صلاتنا: {اهدنا الصراط المستقيمصراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، فالضال الذي لم يعرف الحقكالنصارى، والمغضوب عليه الغاوي الذي يعرف الحق ويعمل بخلافه كاليهود. والصراط المستقيم يتضمن معرفة الحق والعمل به، كما في الدعاء المأثور: اللهم أرني الحق حقاًووفقني لإتباعه، وأرني الباطل باطلاً ووفقني لاجتنابه، ولا تجعله مشتبهاً علي فاتبع الهوى. ص 19 جـ (1).
س1- ما قول شيخالإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟ ج1- هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً،يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين، من السابقين الأولين من المهاجرينوالأنصار والذين اتبعوهم بإحسان – رضي الله عنهم ورضوا عنه – ويوالون الكفاروالمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين، كالنصيرية والإسماعيلية،وغيرهم من الضالين. ص 20 جـ (1).
س2- هل هم متعاونونمع اليهود ؟ ج2- معاونتهم لليهود أمرٌ شهير. ص 21جـ (1).
س3- يدعي البعض أنّ قلوبهم طيبة، ما قولكم ؟ ج3- من أعظم خُبث القلوب أن يكون في قلب العبد غلٌ لخيار المؤمنين وسادات أولياء اللهبعد النبيين. ص 22 ج (1).
س4- متى أطلق عليهملقب الرافضة، ولماذا، ومن أطلقه ؟ ج4- من زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلىرافضة وزيدية، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما، رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني. فسُمّوا رافضة لرفضهم إياه، وسُمّي من لم يرفضه من الشيعة زيدياًلانتسابهم إليه. ص 35 جـ (1(.
س5- ممن يتبرأالرافضة ؟ ج5- يتبرءون من سائر أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلاّ نفراًقليلاً نحو بضعة عشر. ص 39 (1(.
س6- لماذا يكثر فيهمالكذب والجهل ؟ ج6- لما كان أصل مذهبهم مستند إلى جهل، كانوا أكثر الطوائف كذباً وجهلاً. ص 57 جـ (1(.
س7- بماذا امتاز الروافض؟ ج7- اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد، على أنّ الرافضة أكذب الطوائف، والكذبفيهم قديم، ولهذا كان أئمة الإسلام يعلمون امتيازهم بكثرة الكذب. ص 59 جـ (1).
س8- هل صحيح أنهم يقدسون الكذب والخداع وماذا يسمونه؟ ج8- يقولون: ديننا التّقيّة !! وهو: أن يقول أحدهم بلسانه خلاف ما في قلبه، وهذا هوالكذب والنفاق. ص 68 جـ (1).
س9- ما هو موقفالرافضة من ولاة أمور المسلمين ؟ ج9- هم أعظم الناس مخالفة لولاة الأمور،وأبعد الناس عن طاعتهم إلاّ كرها. ص 111 جـ (1(.
س10- كيف تنظرون إلىأعمالهم ؟ ج10- أيُ سعي أضلُ من سعي من يتعب التعب الطويل، ويُكثر القال والقيل،ويفارق جماعة المسلمين، ويلعن السابقين والتابعين، ويعاون الكفار والمنافقين،ويحتال بأنواع الحيل، ويسلك ما أمكنه من السّبل، ويعتضد بشهود الزور، ويدلّيأتّباعه بحبل الغرور. ص 121 جـ (1).
س11- إلى أي حدٍ بلغالغلو عندهم فيمن زعموا أنهم أئمة لهم ؟ ج11- اتخذوهم أرباباً من دون الله. ص 474جـ (1(.
س12- هل الروافض من عبّاد القبور؟ ج12- صنف شيخهم ابن النعمان كتاباً سمّاه مناسك المشاهد، جعل قبور المخلوقين تُحجُ كما تحج الكعبة. ص 476 جـ (1).
س13- هل من أصولهمالكذب والنفاق ؟ ج13- أخبر الله تعالى عن المنافقين أنّهم يقولون بألسنتهم ما ليس فيقلوبهم والرافضة تجعل ذلك من أصول دينها وتسميه التّقيّة، وتحكي هذا عن أئمة أهلالبيت الذين برأهم الله عن ذلك، حتى يحكوا ذلك عن جعفر الصادق أنه قال: التقية دينيودين آبائي. وقـد نزّه الله المؤمنين من أهل البيت وغيرهم عن ذلك، بل كانوا من أعظمالناس صدقاً وتحقيقاً للإيمان، وكان دينهم التقوى لا التقية. ص 46 ج(2)
س14- في أي أصناف الناس يوجد الرافضة؟ ج14- أكثر ما تجد الرافضة: إمّا في الزنادقة المنافقين الملحدين، وإمّافي جهال ليس لهم علم بالمنقولات ولا بالمعقولات. ص 81ج(21).
س15- هل عند الرافضة زهد وجهاد إسلامي صحيح؟ ج15- حُبّهم للدنيا وحرصهم عليها ظاهر، ولهذا كاتبوا الحسين – رضي اللهعنه – فلما أرسل إليهم ابن عمه ثم قدم بنفسه، غدروا به وباعوا الآخرة بالدنيا،وأسلموه إلى عدوه، وقاتلوا مع عدوه، فأي زهد عند هؤلاء وأي جهاد عندهم، وقد ذاقمنهم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – من الكاسات المرّة ما لا يعلمه إلاّ الله،حتّى دعا عليهم فقال: اللهم إني سئمتهموسئموني، فأبدلني بهم خيراً منهم،وأبدلهم بي شراً مني. ص 90-91 جـ (2(.
س16- هل هم منالضالين ؟ ج16- هل يوجد أضلّ من قوم يعادون السابقين الأولين من المهاجرينوالأنصار، ويوالون الكفار والمنافقين. ص 374 جـ(3(.
س17- ما موقفهم منالمنكرات ؟ ج17- هم غالباً لا يتناهون عن منكر فعلوه، بل ديارهم أكثر البلاد منكراًمن الظلم والفواحش وغير ذلك. ص 376 جـ (3).
س18- ما موقفهم منالكفار ؟ ج18- هم دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونوهمعلى قتال المسلمين ومعاداتهم. ص 378 جـ (3(.
س19- ماذا أدخلوا فيدين الله ؟ ج19- أدخلوا في دين الله من الكذب على رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ما لم يكذبه غيرهم، وردوا من الصدق ما لم يرده غيرهم، وحـّرفـوا القرآن تحريفاً لميحرفه غيرهم. ص 404 جـ (3(.
س20- دعوى الرافضةمتابعتهم لإجماع أهل البيت ما مدى صحتها ؟ ج20- لا ريب أنهم متفقون على مخالفةإجماع العترة النبوية، مع مخالفة إجماع الصحابة، فإنه لم يكن في العترة النبوية – بنو هاشم – على عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي – رضيالله عنهم – من يقول بإمامة الاثني عشر، ولا بعصمة أحد بعد النبي – صلى الله عليهوسلم – ولا بكفر الخلفاء الثلاثة، بل ولا من يطعن في إمامتهم، بـل ولا من ينكرالصفات، ولا من يكـذب بالقدر. ص 406- 407 جـ (3).
س21- نرغب في ذكركملبعض الصفات الخاصة بطائفتهم ؟ ج21- الكذب فيهم، والتكذيب بالحق، وفرطالجهل، والتصديق بالمحالات وقلة العقل، والغلو في إتباع الأهواء، والتعلقبالمجهولات، لا يوجد مثله في طائفة أخرى. ص 435 جـ(3).
س22- لماذا يطعنون في الصحابة؟ ج22- الرافضة يطعنون في الصحابة ونـقـلِهِم، وباطنُ أمرهم: الطعن فيالرسالة. ص 463 جـ (3).
س23- من الذي يوجّهالشيعة ؟ ج 23- الشيعة ليس لهم أئمة يباشرونهم بالخطاب، إلاّ شيوخهم الذين يأكلونأموالهم بالباطل، ويصدونهم عن سبيل الله. ص 488 جـ (3).
س24- بماذا يأمُرُ شيوخُ الرافضة أتباعهم؟ ج24- يأمرونهم بالإشراك بالله، وعبادة غير الله، ويصدونهم عن سبيل اللهفيخرجون عن حقيقة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإنّ حقيقةالتوحيد أن نعبد الله وحده، فلا يُدعى إلا هو، ولا يُخشى إلا هو، ولا يُـتّـقى إلاهو، ولا يُـتوكل إلا عليه، ولا يكون الدين إلاّ له، لا لأحدٍ من الخلق، وأن لا نتخذالملائكة والنبيين أرباباً، فكيف بالأئمة والشيوخ والعلماء والملوك وغيرهم. ص490 جـ(3).
س25- ما حالهم مع الشهادة ؟ ج25- الرافضة إن شهدوا: شهدوا بما لايعلمون، أو شهدوا بالزور الذي يعلمون أنه كذب، فهم كما قال الشافعي – رحمه الله –: ما رأيت قوماً أشهد بالزور من الرافضة. ص 502 جـ (3).
س26- أصول الرافضةهل وضعها أهل البيت ؟ ج26- هم مخالفون لعلي – رضي الله عنه – وأئمة أهل البيت في جميع أصولهم التي فارقوا فيها أهل السنة والجماعة. ص 16 جـ(4)
س27- ما قولكم فيما تنسبه الرافضة إلى جعفر الصادق؟ ج27- كُذِب على جعفر الصادق أكثر مما كُذب على من قبله، فالآفة وقعت منالكذّابين عليه،لا منه، ولهذا نُسب إليه أنواع من الأكاذيب. ص 54ج(4(.
س28- ما رأيكم في انتساب الرافضة لآل البيت؟ ج28- من المصائب التي ابتلي بها ولد الحسين انتساب الـرافـضـة إلـيـهم. ص60جـ (4).
س29- بِمَ يحتجُ الرافضة لإثبات دينهم ومذهبهم؟ ج29- الرافضةُ غالبُ حججهم أشعارٌ تليق بجهلهم وظلمهم، وحكايات مكذوبة تليق بجهلهم وكذبهم، وما يُثبت أصول الدين بمثل هذه الأشعار، إلاّ من ليس معدوداًمن أولي الأبصار. ص 66 جـ (4).
س30- للشعر دور فيخدمة الإسلام فهل أثبتم شيئا منه ؟
ج30- إذا ما شئت أن ترضى لنفسك مذهباً... تـنال به الزلفى وتنجوا منالنارِ فـدن بكـتاب الـلـه والسنـن التي... أتت عن رسول الله من نقلأخيار ودع عنك ديـن الرفض والبـدع التي... يـقودك داعـيها إلى الناروالعار وسـر خلف أصحاب الرسول فإنهم... نجوم هدى في ضوئها يهتدي السار وعج عنطريق الرفض فهو مـؤسس...على الكفر تأسيساً على جُرُفٍ هار هـما خـطـتا: إمـاهدىً وسعادة... وإمـا شـقاءً مـع ضلالـة كفار فـأي فـريـقـيـنا أحـق بـأمـنه... وأهـدى سبيلاً عندما يحكم البار أمن سبّ أصحاب الرسول وخالف الـ... كـتاب ولـميعـبأ بـثابت أخبار أم المقتدي بالوحي يسـلك مـنهج الـ... صحـابة مـع حب القرابةالأطهار ص 128 جـ (4).
س31- مذهب الرافضة ماذا جمع ؟ ج31- جمع عظائم البدع المنكرة:فإنّهمجهمية قدرية رافضة. ص 131 جـ (4).
س32- مذهب الرافضةهل يشتمل على المتناقضات ؟ ج32- الرافضة من جهلهم وكذبهم يتناقضونتناقضاً كثيراً بـيّـناً، إذ هم في قول مختلف، يؤفكُ عنه من أفك. ص 285 جـ (4).
س33- هل الرافضة مُحبّون لعلي – رضي الله عنه – حقاً وصدقاً؟ ج33- هم من أعظم الناس بغضاً لعلي – رضي الله عنه –. ص 296 جـ (4).
س34- ما موقفهم من أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – ؟ ج34- هم يرمون عائشة – رضي الله عنها – بالعظائم، ثم منهم من يرميهابالفاحشة التي برأها الله منها وأنزل القرآن في ذلك. ص 344 جـ (4).
س35- هل يعتبر صنيعهم هذا أذىً للنبي – صلى الله عليه وسلم – ؟ ج35- من المعلوم أنّه من أعظم أنواع الأذى للإنسان أن يكذب على امرأتهرجل ويقول: إنّها بغي. ص 345-346 جـ (4(.
س36- من الذي ابتدعمذهب الرافضة ؟ ج36- الذي ابتدع مذهب الرافضة كان زنديقاً ملحداً عدواً لدين الإسلاموأهله. ص 362 جـ (4).
س37- بماذا يصفون علياً – رضي الله عنه – ؟ ج37- الرافضة يتناقضون: فإنّهم يصفون علياً بأنه كان هو الناصر لرسولالله – صلى الله عليه وسلم – الذي لولاه لما قام دينه، ثم يصفونه بالعجز والذلالمنافي لذلك. ص 485 جـ (4).
س38- الرافضة يجعلونالصحابة شراً من إبليس، فما جوابكم ؟ ج38- من جعل أصحاب رسول الله – صلى اللهعليه وسلم – شراً من إبليس فما أبقى غاية في الافتراء على الله ورسوله والمؤمنين،والعدوان على خير القرون في مثل هذا المقام، والله ينصر رسله والذين آمنوا فيالحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد. ص 516 جـ (4).
س39- هل تصفون لناشيوخهم ؟ ج39- إن كان أحدهم يعلم أنّ ما يقوله باطل، ويظهره، ويقول: إنّه حق منعند الله، فهو من جنس علماء اليهود الذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا منعند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهموويل لهم ممايكسبون، وإن كان يعتقد أنّه حقّ، دلّ ذلك على نهاية جهله وضلاله. ص 162 جـ (5).
س40- ما قولكم في أبي جعفر الباقر، وجعفر بن محمد الصادق؟ ج40- لا ريب أنّ هؤلاء من سادات المسلمين، وأئمة الدين، ولأقوالهم منالحرمة والقدر ما يستحقّه أمثالهم، لكنّ كثيراً مّمّا يُنقل عنهم كذب. ص 163 جـ (5).
س41- كيف ينظر أهل السنة إلى علي – رضي الله عنه – ؟ ج41- أهل السنة يحبّونه ويتولّونه، ويشهدون بأنّه من الخلفاء الراشدينوالأئمة المهديين. ص 18 جـ (6).
س42- الرافضة ماذايسمون الفاروق – رضي الله عنه – ؟ ج42- الرافضة تسميه: فرعون هذه الأمة. ص164جـ (6).
س43- ما هو موقف علي من أبي بكر وعمر – رضي اللهعنهم – ؟ ج43- علي – رضي الله عنه – قد تواتر عنه من محبتهما وموالاتهما وتعظيمهماوتقديمهما على سائر الأمة، ما يُعلم حاله في ذلك، ولم يُعرف عنه قط كلمة سوءٍ فيحقهما، ولا أنه كان أحق بالأمر منهما، وهذا معروف عند من عرف الأخبار الثابتةالمتواترة عند الخاصة والعامة، والمنـقولة بأخبار الـثّقات. ص 178 جـ(6).
س44- هل الرافضة من الزائغين ؟ ج44- الرافضة من شرار الزائغين الذينيبتغون الفتنة الذين ذمّـهـم الـلـه ورسـوله. ص 268 جـ (6).
س45- كلام الرافضة المشتمل على رواياتهم وأقوالهم هل هو متناقض؟ ج45- الرافضة تتكلم بالكلام المتناقض الذي ينقُضُ بعضه بعضا. ص 290 جـ (6).
س46- من أين ظهرت الفتنة في الإسلام؟ ج46- أمّا الفتنة فإنّما ظهرت في الإسلام من الشيعة، فإنهم أساس كلفـتـنة وشـرّ، وهم قطب رحى الفتن. ص 364 جـ (6). س47- لمن يوجهونسيوفهم ؟ ج47- أصل كل فتنة وبلية هم الشيعة ومن انضوى إليهم، وكثير من السيوف التيسلّت في الإسلام إنما كانت من جهتهم. ص 370 جـ (6).
س48- ماذا تقولونلكل مخدوع بالرافضة ؟ ج48- دع ما يُسمع ويُنقل عمن خلا، فلينظركل عاقل فيما يحدث في زمانه وما يقرب من زمانه من الفتن والشرور والفساد فيالإسلام، فإنه يجد معظم ذلك من قبل الرافضة، وتجدهم من أعظم الناس فتناً وشراً،وأنهم لا يقعدون عما يمكنهم من الفتن والشرّ وإيقاع الفساد بين الأمة. ص 372 جـ (6).
س49- رسالة توجّهونها للذين يمكّنون الرافضة، ماذا بداخلها؟ ج49- الرافضة إذا تمكّنوا لا يتّـقون. ص 375 جـ (6).
س50- الرافضة ينافقون أهل السنة ويخادعونهم فكيف ذلك؟ ج50- الرافضة من أعظم الناس إظهاراً لمودة أهل السنة، ولا يُظهر أحدهمدينه، حتى أنهم يحفظون من فضائل الصحابة والقصائد التي في مدحهم وهجاء الرافضة مايتوددون به إلى أهل السنة. ص 423 جـ (6).
س51- هل من توضيحأكثر ؟ ج51- الرافضي لا يعاشر أحداً إلا استعمل معه النفاق، فإن دينه الذي فيقلبه دين فاسد، يحمله على الكذب والخيانة وغش الناس وإرادة السوء بهم فهو لا يألوهمخبالاً ولا يترك شراً يقدر عليه إلاّ فعله بهم. ص 425 جـ( 6).
س52- هل تكثر فيهم صفات المنافقين؟ ج52- الله وصف المنافقين في غير موضع: بالكذب والغدر والخيانة، وهذهالخصال لا توجد في طائفة أكثر منها في الرافضة. ص 427 جـ (6).
س53- هل مذهب الرافضة معادٍ للإسلام؟ ج53- أصل الرفض كان من وضع قوم زنادقة منافقين، مقصودهم الطّعن في القرآنوالرسول ودين الإسلام. ص 9 جـ (7).
س54- إلى ماذا ينتهيبأصحابه ؟ ج54- الرفض أعظم باب ودهليز إلى الكفر والإلحاد. ص 10 جـ (7).
س55- من أين كان اشتقاقه وخروجه؟ ج55- الرفض مشتق من الشرك والإلحاد والنفاق. ص 27 جـ(7).
س56- ما هو الهدف من ابتداع هذا المذهب؟ ج56- الذي ابتدع الرفض كان مقصوده إفساد دين الإسلام، ونقض عراه وقلعهبعروشه.. وهذا معروف عن ابن سبأ وأتباعه، وهو الذي ابتدع النّص في علي، وابتدع أنهمعصوم. ص 219-220 جـ (7).
س57- هل لأهل البيتعلاقة بمذهب الرافضة ؟ ج57- أهلُ البيت لم يتّـفـقـوا – وللهالحمد – على شيء من خصائص مذهب الرافضة، بل هم المبرّؤون المنزّهون عن التدنّس بشيءمنه. ص 395 جـ (7).
س58- ما هو النقل الثابت عن أهل البيت تجاه الخلفاءالراشدين ؟ ج58- النقل الثابت عن جميع علماء أهل البيت من بني هاشم من التابعينوتابعيهم من ولد الحسين بن علي وولد الحسن – رضي الله عنهم – وغيرهما: أنهم كانوايتولّون أبا بكر وعمر – رضي الله عنهما – وكانوا يفضلونهما على علي – رضي الله عنه – والنقول عنهم ثابتة متواترة. ص 396 جـ (7).
س59- الرافضة تزعُمأنها تُبجل أهل البيت، هل هذا صحيح ؟ ج59- الرافضة من أعظم الناس قدحاً وطعناًفي أهل البيت. ص 408 جـ (7).
س60- ما هو مُنتهىأمرُ الرافضة ؟ ج60- منتهى أمرهم: تكفير علي وأهل بيته بعد أن كـفّروا الصحابة والجمهور. ص 409 جـ (7).
س61- ما الذي تسعى إليه الرافضة؟ ج61- الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام، ونقض عراه، وإفسادقواعده. ص 415 جـ (7).
س62- هل لمذهب الرافضة علاقة بالإسلام؟ ج62- من له أدنى خبرة بدين الإسلام يعلم أنّ مذهب الرافضة مناقض له. ص497جـ (.
************************************************** **********************************
وآخر دعوانا أنالحمد لله ربّ العالمين.
المرجع : منهاج السنّةالنبوية - لأبي العباس شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن تيمية - رحمه الله تعالى. | |
|
حفيد الصحابه مهندس المنتدى
عدد الرسائل : 40 تاريخ التسجيل : 28/01/2007
| موضوع: رد: إعانة المحتاج من كتاب المنهاج الأحد فبراير 11, 2007 4:52 am | |
| بارك الله فيك اخى الغالى ابو زياد وجعله فى ميزان حسناتك | |
|